آخر الأخبار

حكومة نهر النيل تحتفل بأعياد حصاد القمح وتدشن بداية عمليات الحصاد بمشروع الامن الغذائي عطبرة

تقرير / مكتب اعلام الوزارة

دشن الاستاذ محمد البدوي عبد الماجد ابو قرون والي نهر النيل بداية عمليات حصاد القمح بالولاية بمشروع الامن الغذائي عطبرة صباح اليوم بحضور وزير الانتاج والموارد الاقتصادية الاستاذ صلاح محمد أحمد كركبة ورئيس  دائرة الزراعة .وعدد من قيادات نهر النيل التنفيذية والامنية والشرطية بالولاية وحيا البدوي خلال مخاطبته الاحتفال بأعياد الحصاد قيادات وزارة الانتاج ومزارعي المنطقة والاخوة الاعلامين .

وبشر الاخوة المزارعين بفتح قنوات للتجارة مع دول الجوار حتي يتسنى للمزارع بيع المحصول ومزاولة مهنته ودفع عملية الانتاج واوضح ان المساحة المزروعة بمشروع الامن الغذائي تجاوزت 2700 فدان استلقت منها نسبة 45 الف فدان لزراعة القمح كمحصول استراتيجي .وقال ان المنتج من القمح خلال هذا العام يبشر بتامين غذائي كامل علي مستوي المحلية والولاية عموما مبينا ان هذا المشروع يعتبر من المشاريع الزراعية الناجحة في الولاية .

قال وزير الانتاج والموارد الاقتصادية ان وزارته قد شرعت في الاجراءات التسويقية من خلال فتح منافذ جديدة لبيع المنتج تذيد من تشجع المزارعين وتمكنهم من بيع منتجاتهم عبرها واسنى علي تجربة المشروع الذي يمثل نقله كبري لمحلية عطبرة وقال ان عطبرة مدينة زراعية صناعية عمالية فهذا يمثل نقلة جديدة لمواطنيها واكد اهتمامه بالمشروع والذي سوف يضيف مساحات كبيرة من انتاج القمح في العام المقبل وسنعمل من اجل تحقيق الامن الغذائي لولاية نهر النيل والسودان عموما وتشجيع المنتجين .

واشار مهندس زراعي . خالد السقد رئيس مجلس ادارة جمعية ملاك السواقي بمشروع الامن الغذائي عطبرة ان الجمعية التعاونية جسم جديد يسعي للخروج من الاطر التقليدية الي الاطر الحديثة للوصول الي مرحلة الصادر . من خلال تقنين وتجويد العمل لضمان استمرارية وحيوية عمليات الري التي عان منها المزارع كثيرا .

وقال نحتاج الي كثير من الضوابط حتي نضمن عملية الانتاج واستمراريتها ووعد بان يكون ديدن الجمعية هو زراعة كل المحاصيل الاخرى حتي نصبح مشروع . ومزارع نموذجي .

اعلام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *