آخر الأخبار

هيئة البحوث الزراعية الحديبة تحتفل بيوم الحقل السنوي .. وتعلن انتخاب ثلاثة محاصيل للموسم .

تقرير / إسلام علي

تصوير / وليد عبدالعظيم

نظمت هيئة البحوث الزراعية ممثلة في محطة بحوث الحديبة صباح اليوم احتفالا بيوم الحقل السنوي للمحطة بمشاركة المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ايكاردا وبحضور وزير الانتاج والموارد الاقتصادية الاستاذ صلاح محمد أحمد كركبة والاستاذ صلاح المأمون رئيس دائرة الزراعة والري والغابات . ومدير محطة بحوث الحديبة د.أشرف الهاشمي ومدراء الادارات المختصة بالهيئه والوزارة ومنسقو بحوث القمح والبقوليات وعدد من الباحثين بمحطة الحديبة ومحطة مروي ودنقلا وشندي والمزارعين حيث وقفوا علي سير العمليات الزراعية لعدد من المحاصيل .

الشتوية بالحقول الايضاحية واشار الي اهتمام حكومة الولاية بالارض والانتاج والتسويق وقال هذا اليوم يمثل عصارة جهد للباحثين بالمحطة للوقوف علي الجهود التي قامت بها المحطة خلال الموسم الشتوي .

وأضاف كركبة أن المحطة تعمل بتفرد علي خدمة مزارع الولاية وذلك من خلال استنباط الاصناف للمحاصيل المختلفة من أجل خدمة المزارع واضاف ان يوم الحقل هو يوم نوعي يجسد تكامل الأدوار بين الوزارة ودائرة الزراعة والشركات لانجاح العمل الزراعي .

وحيا محطة البحوث الزراعية وجهودها المقدرة في التنسيق المتكامل مع وزارة الانتاج في تنمية القطاع الزراعي وأكد أن تنمية القطاع الزراعي يمثل الهدف الأساسي للوزارة واعرب عن سعادتة بهذا اللقاء والذي اعتبرة بيوم لقاء المزارعين الذين تمثلهم اغلب المحليات .

من جانب د. أشرف الهاشمي رحب بالحضور معددا مزايا ومهام المحطة وما تقوم بة من اهتمام متعاظم بالبقوليات واستعرض عدد من الانجازات التي قامت بها محطة البحوث والتي اسهمت كثيرا في زيادة الانتاج والانتاجية .

ممثل المركز الدولي مستر زاودي بشاوا تحدث عن العلاقة بين المركز والسودان والتي امتدت الي قرابة السبعين عاما وقال ان هدف المركز هو التفكير في المستقبل وماذا نعمل في ظل التغيرات المناخية القادمة وقال اننا نسعي الي زراعة وانتاج اكبر قدر من البقوليات ونريد ان نخرج من المحلية الي العالمية وقال لاتوجد مشاكل من ناحية تقانات ولكن نحتاج الي التزام الدولة لتحقيق انتاجية عالية .

د. سوسن توكز منسق برنامج التقانات وزراعة الانسجة قسم التقانات الحيوية قالت ان الغاية من الحقل هي معاينة الصنف علي ارض الواقع ووصفت هذا اليوم بيوم التعاون الذي امتد لاكثر من خمسون عاما علي مستوي السودان ويعتبر حقل الحديبة واحد من الحقول الممتدة في ولايتي ود مدني والابيض وابانت ان المحاصيل التي تم زراعتها في الحديبة تشمل البقوليات اضافة الي محصول القمح والمحاصيل الصيفيه بانواعها وقالت نحن الان نعمل في مشروع جديد وهو مشروع من الهشاشة الي القدرة علي الصمود حيث يتم اخيار الاصناف حسب مواصفاتها والاجواء التي تلزم لزراعتها .

الاستاذ زايد بابكر اخصائي ومربي البقوليات حيا اهتمام حكومة الولاية والاخوة في الشركات ومحطات البحوث في كل من دنقلا ومروي وشندي جهودهم المبزوله لانجاح مثل هذة الفعاليات وقال اننا اليوم نجري انتخاب ثلاثة سلالات مختلفة من الحمص والعدس والفول المصري لتقيم هذة السلالات واشار الي أهمية زراعة البقوليات والتي تسهم في تحسين التربة وتقليل التكلفة وتعزيز الانتاجية .

منسق برنامج البقوليات الاستاذة امل ادم واشارت في حديثها الي اهمية زراعة البقوليات ودورها في تقليل التكلفة الاقتصادية وهي تضيف مادة النايتروجين للمحاصيل التي تعقبها في الدورة الزراعية .

اعلام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *